skip to Main Content
الجمعية الشرعية بالمحلة الكبرى

عن المشروع

للعلم مكانة عظيمة فى الإسلام لا تُغفل، وحسبنا أن أول ما نزل من القرآن الكريم قوله تعالى: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} [العلق: 1]. ولم يأمر الله عز وجل نبيه صلى الله عليه وسلم بالاستزادة من شيء؛ إلا العلم، فقال له: { وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا } [طه: 114].

لهذه المكانة العالية للعلم، ولأن الظروف الاقتصادية قد تقف حائلاً -أحياناً- دون أن يستكمل بعض الطلاب مسيرة تعليمهم؛ فقد رأت الجمعية الشرعية أن تولي هذه الشريحة عناية خاصة، فأقامت مشروع: “كفالة طالب العلم“، الذى يتوجه لرعاية وإعانة طالب العلم الفقير، فى مراحل التعليم المختلفة، من البداية، حتى التعليم الجامعي.

الرعاية المادية2

تبدأ هذه الرعاية قبل بدء الدراسة بفترة كافية، ويتم فيها الآتي:

  • توفير الزى المدرسي لكل طالب وطالبة حسب المقاس والمواصفات
  • دفع المصروفات المدرسية للطالب، مع ملاحظة عدم تحمله أي جزء منها، ويمكن عمل تخفيضات للمصروفات المدرسية لطلاب المشروع بالتنسيق مع الإدارات التعليمية.
  • تزويد الطالب من خلال المشروع بما يحتاجه من الأدوات المدرسية الأخرى؛ مثل: الكشاكيل، الكراسات، الأقلام .
  • صرف العطاءات التي تخرجها الجمعية لكل المشاركين في المشروع؛ مثل :
    ( عطاء البطاطين – عطاء سلع رمضان – عطاء لحوم عيد الأضحى).
  • ربط الطالب بالمجتمع من خلال “الكارنيه” الذي يحصل عليه، للتمتع بخدمات الطبيب، والبقَّال، والجزَّار، والحلَّاق، وغيرهم من أصحاب المهن المختلفة المتعاونة مع المجتمع، وذلك بموجب تنسيق بين المشرفين على الفرع وأصحاب هذه المهن

الرعاية العامة

هى رعاية خاصة من القائمين على المشروع، ينتج عنها شعورٌ لدى الطالب بالاطمئنان والثقة، لإحساسه بأن هناك من يهتم به، ويتولى أمره بالنصح والإرشاد، ويقدم له المساعدة عند اللزوم، فيكون كل ذلك من دواعي تفوقه ونجاحه، وتشمل هذه الرعاية:

الرعاية التعليمية

وذلك بمتابعة الطالب دراسياً، لمعرفة مستواه الديني والأخلاقي والتعليمي، ومدى تقدمه أو تأخره في دراسته، وذلك بعمل زيارات للمدرسة، وتشجيعه باستمرار على مداومة طلب العلم ودوام التفوق، وضرورة مشاركة زملائه في الأنشطة المختلفة؛ كالرحلات، والمسابقات، وتسهيل اشتراكه فى مجموعات التقوية، إن احتاج لمثل هذا، وتذليل أي عقوبات تصادفه في سبيل ذلك، مع توفير كل النفقات اللازمة .

الرعاية الصحية

وذلك بتوفير الرعاية الطبية الكاملة، ومتابعة الطالب ومساعدته فى توفير مايحتاجه من كشف طبي، أو تحاليل، أو علاج، وكل هذا يرفع من روحه المعنوية، لاستشعاره أن هناك من يهتم به، ويتابع أحواله.

الرعاية الأسرية

وذلك بعمل زيارات متكررة للأسر بواسطة لجنة طالب العلم، ويكون الهدف منها: زيادة ارتباط الطالب وأسرته بالجمعية من خلال المشروع، وكذلك حثّ أفراد الأسرة على التحول نحو الأفضل في العادات والتقاليد، وضرورة الارتباط بالمسجد، والمداومة على الصلاة، وحضور دروس العلم للآباء، وكذلك دروس الأمهات والأبناء.

الأوراق المطلوبة

عند التقدّم للالتحاق بالمشروع يُرجى إحضار الأوراق والمستندات التالية:

  1. صورة من شهادة الميلاد .
  2. صورة بطاقة ولي الأمر .
  3. عدد 4 صور شخصية للطالب .
  4. إفادة من المدرسة أو المعهد= إثبات قيد حديث.

website-contact-us-icons-post-internet-page-concept-icon-five-paper-isolated-white-background-32678534

– يمكنكم زيارة إدارة المشروع، وذلك في العنوان التالي:

الطابق الأول بالجمعية الشرعية، شارع الدكتور سعيد، خلف شركة نور الإيمان، المتفرع من شارع البحر، المحلة الكبرى.

– كما يمكنكم التواصل مع القائمين على المشروع من خلال الهاتف:

موبايل: 0111077917- 0111077918

Back To Top